spacer
باستخدامك موقع موقع فرفش تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
spacer
spacer
farfesh Twitter Page
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer

الملحن كارم مطر يضع لنا نهاية!!

راسلونا: news@farfeshplus.online

اول لحن الفه كان لوالده المطرب يوسف مطر وهو معلمه الفني الاول، وكان عمره سبع سنوات فقط، كان اسم الاغنية يا عين يا انسان وبثت في الراديو المحلي الوحيد الذي كان يبث بالعربية انذاك، ثم بدا عمل كارم مطر الفني يتطور، بجيل 16 عام كان يملك ستوديو تسجيل اصبح اليوم افضل ستوديو في الوسط العربي، في سنة 2003 خلق فرقة "صباياز" بعد ان تقدمت حوالي سبعين صبية للفرقة.

عمليا بدا مشروع صباياز في العام 2001 وكانت هناك اسماء مثل شيرين دانيال وياسمين عودة لكن شيرين سافرت الى الخارج ثم توقف المشروع، بعد فترة وجد صبيتين منهن ميري سكران ولم توجد الثالثة ودائما كانت هذه المشكلة: ان التركيب لا يكتمل..صباياز، الحان، اسطوانة خاصة، فرح وحزن، حرية وقيود.. كل هذا يتضمنه هذا اللقاء الشيق مع الملحن كارم مطر.

ابن البيت الفني.. فنان

فرفش: ولدت في بيت فني واب مطرب، لماذا لم تغني ؟

انا خلقت لاكون ملحن وموزع موسيقي

كارم: كان هناك محاولة للغناء لكني لست مبنيا بشخصيتي للغناء، المغني يجب ان لا يكون "باله مشغول" كل الوقت ويجب ان يتمتع بالهدوء وان يكون متفرغ لنفسه لدرجه كبيره، انا خلقت لاكون ملحن وموزع موسيقي وهذا لا يعني اني الحن بعفوية بل بدراسة وتخطيط وهدف مسبق وسبب لكل لحن، يجب ان يكون سحر خاص وفكره مبلوره تعكس رسالة اللحن، ومن يعتبر نفسه ملحن حسب الوحي والإلهام فأقول له انت مدندن ومبسوط من نفسك لا غير، تعبت كثيرأ لكي اصل لوضع انني استطيع ان اخرج من كارم واسمع اللحن كانها اول مرة ليكون حكمي عليه مهني اكثر وهذا ليس سهلا..

فرفش: كيف تعرف نفسك: موزع او ملحن او صاحب ستوديو تسجيل؟

كارم: انا ملحن بالدرجة الاولى، ثم موزع موسيقي واملك ستوديو.

فرفش: تملك ستوديو مجهز تقنيا يعتبر الافضل في الوسط العربي.

كارم: من ناحية تجهيز فانا املك واحد من الافضل في البلاد لانه يجيب على كل المواصفات العالمية، بدا في سنة 93 وهو يتطور اكثر.

فرفش: هل يستحق الوضع الفني في البلاد كل هذا الاستثمار؟

كارم: طبعا، وقبل كل شيء هو لي، لاستعمالي الشخصي ولانتج موسيقاي الخاصة بافضل جودة وليس معدا للتجارة ..

فرفش: لماذا بني موقع جديد لكارم على الانترنت، وما هو الجديد في محتوياته؟

كارم: اولا الموقع هو سيرتي الذاتية ويحتوي على جزء كبير جدا من اعمالي، التصميم حديث وعصري جدا، يدمج الموقع الخاص بالاستوديو، فريق صباياز بالاضافة الى موسيقاي الخاصة والتي ستصدر قريبا في اسطوانة، وجميع الإعلانات الغنائية المسموعة والمرئية وجميع مؤلفاتي، الموسيقى التصويرية للإعمال الفنية والمسرحيات التي قمت بها، وأود ان الفت النظر الى ان هذا الموقع بكل محتوياته هو نواة لشركة إنتاج..سوف أعلن عنها قريبا.. للدخول لموقع كارم مطر - إضغطوا هنا

فرفش: اذا لماذا وضعت كل من عملت معهم تحت اسم "زبائن" في موقعك الجديد على الانترنت؟

كارم: هل لديك اسم اخر؟! كيف يمكن ان اعرفهم..حاولت..

فرفش: ما السبب في تعامل كل هؤلاء مع كارم؟

كارم: اسأليهم!!

بكل صراحة!!

فرفش: من بين كل الاشخاص الذين عملت معهم، هل انكرك احد منهم؟

تلزم الملحن خبره، نجاحات وانتاجات غزيره ومتواصله

كارم: نعم، منهم مغني اسمه وسام حبيب، في موقعه يذكر اغانيه الخاصة دون ذكر اسماء واعطاء حق المؤلف والملحن ..ربما نسي ان تجاهل ذكر أسماء من تعود إليهم الملكيه الفكريه لأغانيه هو أمر غير أخلاقي ولا قانوني وانه بدون الكلمة واللحن الخاصين لا يوجد له رصيد فني..

فرفش: هل يوجد اشخاص على الساحة الفنية بفضل كارم؟

كارم: نعم.. لكنهم ينكرون اني دعمتهم.. منهم اسماء جديدة على الساحة.. من يعرف حقيقتهم ينكروه!

فرفش: من انطلق من ستوديو كارم مطر غير صباياز؟

كارم: طبعا والدي الفنان الكبير يوسف مطر واعتبر نفسي كنت محظوظا في بدايه كبيره مع فنان لا يرضى بأي لحن، ثم المطرب زاهي غريب والمطرب كمال سليمان كانا من اول الفنانين المحليين الذين قدموا اغان خاصة من الحاني وتوزيعي وتم تسجيلها لدي، كلاهما قدما البوم كامل ونجح بشكل كبير، وايضا الفنان زهير فرنسيس، ووسام حبيب، ماهر حلبي، الياس جوليانوس وكثيرين..واما من الجيل الجديد: نبال ملشي، شيرين دانيال، ميري سكران، نردين جبران باغنيتها الناجحة جدا "وين اللي غابوا" ورامي كبها واخرين..

فرفش: من بين افضل 5 ملحنين في البلاد، اين يوجد كارم؟

كارم: الأول والثاني..الثالث، الرابع والخامس..رصيدي وإنتاجي ونجاحي الكبير يشهد على ذلك بأكثر من 250 أغنيه من الحاني حتى الان مرفقه بنجاحات كبيره لاكثر من 50 فنان من البلاد وخارج البلاد، التلحين لاكثر من 10 اعمال مسرحيه بأنتاجات ضخمه خلال عامين، تلحين ما يقارب 300 اعلان تجاري لاكبر الشركات العالمية والقطرية، تأليف 23 مقطوعة موسيقيه بطابع اوركسترالي كلاسيكي وكتابة عدد كبير من المقطوعات الموسيقيه لاّلة البيانو..الا يكفي كل هذا؟؟

فرفش: كثيرون يسمون انفسهم ملحنين، من هو الملحن؟

يوجد اشخاص ينكرون اني دعمتهم

كارم : انا احترم أي شخص يحاول التلحين، ولكن المشكله ان الغرور يبدأ مع اول لحن له! حتى يحق لشخص الأدعاء بأنه ملحن بدو فت خبز كتير بمعنى اخر بعد اللحن رقم 100 لازم يمكن ان يسمي نفسه ملحن واقصد انه تلزم الملحن خبره، نجاحات وانتاجات غزيره ومتواصله..

فرفش: ما هو احلى لحن قدمة كارم مطر؟

كارم: الاجابة التقليدية هي اني احب كل الحاني، لكن اشعر بحنين خاص لاغنية "وين اللي غابوا" لنردين جبران و"سهر العشاق" لزهير فرنسيس.

فرفش: مسرح، مغنين، اعلانات وافلام ايها الاقرب اليك؟

كارم: احبها كلها لأن الابداع الموسيقي متوفر في كل ما ذكرت من مجالات ولكن في قالب ورؤيه فنيه خاصه لكل مجال ولا يقل الواحد عن الأخر، لكن الافضلية في المسرح والموسيقى التصويرية للافلام حيث توجد حرية كبيرة للتاليف الموسيقي..بدون حدود..

بين البوم خاص ونور مهنا..

فرفش: حدثنا عن تعاونك مع الفنان السوري نور مهنا واللبناني امين سلطان؟

لحنت اغنيتين للمطرب نور مهنا من المفروض ان تصدر هذا العام

كارم: اعطيت الحان لاغنيتين للمطرب نور مهنا من المفروض ان تصدر هذا العام، ومع الفنان امين سلطان ايضا تعاونت بلحنين من توزيعي ووزعت اغنيه للملحن اللبناني عادل رفول ويمكن من خلال موقع روتانا سماع مقاطع من الاغاني وعبر موقع الفنان امين سلطان مشاهدة الشكر الذي يوجهه لي امين بعد عملنا معا.

فرفش: ما هو العمل الذي تعتبره انجاز؟

كارم: انا راض عن كل ما عملته وعندي اكتفاء معين لكني لا اكتفي.. في البلاد وصلت الى موقع جيد جدا واليوم انا ابحث عن اعمال خارج حدود الدولة، لكن اليوم انا اكثف جهودي على البومي الخاص "النهاية- The End".

فرفش: ماذا يحوي الالبوم؟

كارم: مقطوعات موسيقية، تميل للروحانية وألفتها بنمط سيمفوني اوركسترالي، موسيقى تعبيرية وتأملية جدا وتنفيذ هذه الموسيقى على مسرح صعب بسبب الحاجة الى عدد كبير من العازفين.

فرفش: لكن اسم الالبوم تشاؤمي!

كارم: ما الذي ازعجك في الاسم؟

فرفش: كأن المؤلف قدم كل ما عنده وينوي الاعتزال..

كارم: قصدت انه آن الاوان لاكشف عن عالمي الخاص..

فرقة صباياز تهز الدنيا!

فرفش: بعد عدة عوائق نجح مشروع صباياز واخترت فاديا خليل ونواهي فضول وورود جبران وهن خريجات عرفزيون، هل ساعدك هذا؟

صباياز هي مثال لفتاة عربية قوية وقيادية

كارم: حدث هذا بالصدفة وليس لانهن شاركن في عرفزيون، وفي سنة 2003 اقترح ابو السائد- علي عباسي ان اعمل بجهد اكبر على تركيب الفرقة كي يظهرن باول عرض لهن في عرفزيون 2004 اعجبتني الفكرة وعدت للعمل على الموضوع واول من تحدثت اليها كانت شيرين دانيال واعرف اليوم انها "زعلانة" مني لانها ليست ضمن الفرقة لكن العائق امام ذلك كان دائما من جهتها.. وكانت نردين جبران ايضا من الاسماء المقترحة ورغم الاجتماعات الكثيرة لم نستطع تركيب الفرقة فبدات ابحث عن اسماء جديدة حتى توصلت الى اتفاق مع فاديا ونواهي وورود..لو اردت اشكال جميلة لكنت وجدت اكثر من ثلاث صبايا لكن الصوت هو المهم.. وصباياز هي مثال لفتاة عربية قوية، قيادية وعن طريق الفرقة انا اقدم الكثير من الافكار الموسيقية الجريئة التي يعجزعن أدائها أي فنان محلي والسبب هو التنوع في الاتجاهات ..

فرفش: السنة الماضية كانت تحضير ومع ذلك كانت هناك عروض لصباياز، نوعا ما اثبتت الفرقة وجودها لكن هل برايك ستنجح العروض الخاصة؟

كارم: جولة العروض ستكون منظمة من قبل مهنيين، لست انا من يرتب هذا الامر، نحن نعمل على الاعلام بشكل مهني وصحيح سياتي بالجمهور الى العروض..بالاضافة الى اني عملت على ظهور الفرقة ليبدا الجمهور بالتعرف عليها تمهيديا والاعتياد عليها، لقد استطاعت الفرقة بناء نواة جمهور وهذا مهم جدا.. لقد تلقينا ثماني اقتراحات للمشاركة في حفلات راس السنة لكني لا اريد ان تكون صباياز فقرة في برنامج بل برنامج بحد ذاتها..

فرفش: اغنية الفرقة الاولى "نهز الدنيا" كان فيها الكثير من الغرور..

كارم: هي "نمردة" لم يكن غرور بل ثقة، ربما مبالغ فيها لكن هدفي كان ان ابدا المشروع بقوة وهذا يعطي الانطباع للجمهور بان الامر جدي وبمستوى عال لكن المرحلة الاصعب هو ما بعد الاغنية الاولى وايجاد مكان للفرقة على الخارطة الفنية، ونجحنا فاغنية "احكيلي" وصلت الى الاذاعات اللبنانية (ليالي بيروت) و راديو مونت كارلو (فرنسا) واحتلت المرتبة الثانية في سباقات الاغاني، كثيرا ما اعتقدوا في العالم العربي ان الفرقة لبنانية، وكانت مفاجاة عندما عرفوا انها فرقة فلسطينية.. مفاجاة ايجابية.. ونحن نعمل الان على ان نظل "ورقتنا رابحة" في الاعلام العربي ونمتنع عن اي مشاركة في فعالية تمس بشعبنا او هويتنا..نحن بحالة استمرار وصعود وانا راض..

فرفش: ماذا قدمت مع صباياز ولم تقدمه مع فنانين اخرين؟

عن طريق الفرقة انا استطيع ان اقدم رسالة معينة والحان وافكار جديدة

كارم: انا اعمل مع مغنين من البلاد ومع احترامي لهم جميعا الا ان حلم أغلبيتهم هو الإعراس..قليلون يبحثون عن ثروة موسيقية خاصة بهم وعندما يطلبون لحن يطلبون لحن يشبه اسلوب مغني عربي معروف،وهذا الأمر يستفزني كملحن، وانا اقول لهم كفى..!! وحاولوا البحث عن هويه فنيه خاصه بكم اما انا لست اّله تلحين حسب الطلب..!! ثم انه لا توجد فرقة فتيات غير صباياز وعن طريق الفرقة انا استطيع ان اقدم رسالة معينة والحان وافكار جديدة، انا اقرر بكامل الحرية الكلمة واللحن واعطي فرصة للفتيات للغناء والظهور لانه الفتاة العربية لا تستمر طويلا في الغناء بسبب قلة المجالات والامكانيات..

فرفش: ما هو جديد صباياز الذي لم يعلن عنه بعد؟

كارم: اولا الالبوم الاول سيصدر قريبا وكلمته من تاليف جريس عيد، فراس دوخي وانا، ستكون لنا مشاركة في مهرجان مونت كارلو للاغنية العربية في فرنسا، وقريبا جدا سيكون هناك سينجل جديد تشارك فيه صباياز مع تامر نفار من فريق الراب "دام" ويحمل اسم "الدنيا فوضى" وهو من كلمات الشاعر جريس عيد وسيبث في الاذاعات في فترة الانتخابات لان موضوع الاغنية هو الانتخابات والوسخ السياسي..والصراع على المقاعد البرلمانية بحجه قديمه سموها "الوطنية"!

فرفش: الى اي مدى يوجد اهتمام بالshow في عروض صباياز؟

كارم: صباياز يملكن اصوات جميلة وهذا الاساس، الجمال حلو ومطلوب لكن ليس بشكل رخيص، نحن نعمل على جودة الصوت واللحن والكلمة ولكننا لا نهمل الطلة الجميلة والجذابة للفتيات على المسرح وكل منهن تتميزعن الاخرى بوقفتها على المسرح وشكلها وطلتها..

فرفش: كان عندي تحفظ من جملة "خليك نايم بفراشك" التي ذكرت في اغنية "نهز الدنيا"..

كارم: وفيها ايضا كلمة "قحط".. كل كلام الاغنية استفزازي و

spacer
spacer
الاعلانات على مسؤولية اصحابها، ولا يتحمل موقع فرفش أي مسؤولية اتجاهها
spacer