farfesh Twitter Page
مسلسلات فرفش
مسلسلات

فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

فرفش خاص وحصري
راسلونا: news@farfeshplus.com
14:00  18/09/2017

تمكن موسيقي عربي يعزف على آلة هي مزيج من الغيتار والعود، من ابهار لجنة ذا فويس بلجيكا بأغنية "حبيبي يا نور العين" للنجم المصري عمرو دياب. وقد استدار الحكام الأربعة للفنان التونسي نبيل خمير بعد ان رقصوا بحماس وفرح على انغام موسيقاه. ولاحظنا في فرفش ان العديد من وسائل الاعلام العربية تناقلت اسمه خطأ على انه "نور الدين"! وقال البعض انه مغربي. بينما الحقيقة هي وكما كنا كالعادة سباقين الى الكشف في موقع فرفش، انه فنان تونسي مشهور، يلحن، يعزف الجيتار والعود ويغني.

وكان نبيل خمير قد بدأ بتعلم العود وهو لا يزال في سن التاسعة. وقد انطلق عالميا أيضا وشارك في العديد من المهرجانات الدولية حول العالم بموسيقاه التي تحمل عبق تراث الشرق مع لمسات عصرية تقربها من المستمع الغربي في كل مكان وتجعله يتذوقها ويحبها. وهو صاحب البوم شهير جدا أسماه "عطر بين الشرق والغرب" حاز على اعلى المبيعات في عام 2006 في الولايات المتحدة الامريكية لمدة شهر كامل وسبق الموسيقي الشهير ياني وقتها.

ورغم ان لجنة برنامج ذا فويس في بلجيكا لا تفهم العربية، ورغم ان نبيل خمير هو اول متسابق في البرنامج يغني العربية، لكن الحكام الأربعة أبدوا اعجابهم الشديد بمعزوفته وادائه وتفاعلوا بالوقوف تشجيعا له والرقص على انغام الآلة التي كان يحملها وهي من ابتكاره واسمها "الراي جام" والتي تمكنه من عزف المقطوعات الشرقية، لان جزءا منها عبارة عن عود شرقي كهربائي، بينما الجزء الآخر هو قيثارة لتطعيم المعزوفات بلمسات عصرية..

واستدار الحكام الأربعة مما اثار فرحة نبيل والمجموعة المرافقة التي كانت تنتظره وراء الكواليس، ونسمع بينهم صوت فتاة تقول " الاربعة دارو..". وحاول كل واحد من الحكام الأربعة ان يقنع نبيل خمير بالانضمام الى فريقه، واختار نبيل الحكم الذي كان اول من ضغط على الزر واستدار معلنا اعجابه الشديد بما يسمعه.. وقال موقع ذا فويس بلجيكا ان نبيل خمير يبلغ من العمر 51 عاما وهو أصلا من تونس، لكنه انتقل الى بلجيكا مع اسرته بسبب الوضع الأمني المتردي في تونس.

نبيل خمير يؤدي الاغنية التونسية الشهيرة "سيدي منصور" مع لمسة من موسيقى الجاز

وقد بحثنا في موقع فرفش عن معلومات إضافية عن الفنان نبيل خمير ووجدنا مقابلة قديمة له يؤكد فيها ان حلمه هو أن يعرف بالتراث الفني التونسي والعربي بشكل عام خارج أرض الوطن العربي. فأعاد توزيع أغاني تونسية شهيرة مثل سيدي منصور، شرقي غدا بالزين، شفتك مرة، وبعض من أغاني صليحة...

وعن سبب إدخاله أنماط موسيقية غربية على التراث الفني العربي، وان كان ذلك يسبب سلب الأغاني نكهتها، قال نبيل أن ما يقوم به هو خطوة أولى لخلع الملابسف بالتراث التونسي حتى تتقبله اذن الجمهور حول العالم فيعتاد عليه، ومنه ينتقل للاستماع للأغاني الاصلية لاحقا.

 صورة رقم 1 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

نبيل خمير شارك في عدة مهرجانات عربية ودولية منها مهرجان سليمان، مهرجان تازركة، مهرجان مدينة جنوة الإيطالية، مهرجان سيدي بن عيسى، مهرجان المدينة بالمنستير، حديقة الازهر (مسرح الجنينة) في القاهرة، مهرجان كلابيدا بليتوانيا، مهرجان - يوغو جاز- في جنوب افريقيا وغيرها. وكذلك تعاون مع الفنانة التونسية الشابة التي انتجت أغاني خاصة بها.

ولأول مرة منذ بدء صوت فلاندرز في عام 2011، يغني مرشح باللغة العربية. الأول هو نبيل خيمير، عازف الجاز البالغ من العمر 51 عاما من هوغستراتن الذي غادر بلده الأصلي بعد الهجمات. يقولون: "الموسيقى عالمية". نأمل فقط أن يكون ذلك صحيحا ".

 صورة رقم 2 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

تعليقات الزوار   |  اضف تعليق

 صورة رقم 3 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

 صورة رقم 4 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

 صورة رقم 5 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

 صورة رقم 6 - فرفش يكشف حصريا: هذا هو الفنان التونسي الذي أبهر ذا فويس بلجيكا

الاعلانات على مسؤولية اصحابها، ولا يتحمل فرفش بلس أي مسؤولية اتجاهها