Farfesh.com
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني

موقع فرفش
15:30  27/03/2023
Share  

يقدم لكم موقع "فرفش بلس"، وصفات و ماكولات مميزة من احدى دول العالم في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، والتي يمكن ان تعدّوها لتقدموها على مائدة رمضان. وسوف نزور كل يوم دولة مختلفة، عربية او اجنبية، لنقدم لكم اطباقا رمضانية شهيرة او اطباق تمتاز بها دول العالم. تابعونا في فرفش بلس على مدار 30 يوما لتختاروا ما يعجبكم من الوصفات لأطباق رئيسية او مقبلات او شوربات او حلويات، وتقدموها لأهل بيتكم ولضيوفكم في عزائم رمضان.. صوما مقبولا وافطارا شهيا. (من ارشيف فرفش بلس).

محطتنا اليوم في اسبانيا:

ينتمي المطبخ الإسباني لمطابخ حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تتميز بكثرة خضرواتها وفاكهتها، وتشكل المأكولات البحرية فيه عنصرا أساسيا. وقد تعايشت أسبانيا مع ثقافات بلدان أخرى وهذا أثر على اسلوب طهيها المأكولات وطورت ألاف الوصفات طيبة المذاق والشهية. ويتميز المطبخ الأسباني باستخدام الخضروات والأسماك الطازجة والزيتون وزيت الزيتون والأعشاب الطازجة التي تكسب المأكولات نكهة طيبة. ولا يستعمل الاسبان الشطة (الفلف الحار) بعكس المطبخ المكسيكي وبعض المطابخ العربية.

بيسكيتو فريتو (سمك مقلي):

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 1

هذه على الارجح احدى الطرق الأكثر شيوعا لتناول الأسماك في الأندلس - جنوب إسبانيا. مغطاة بالطحين ومقلية.. او كما يسميها الاسبان "بيسكيتو فريتو" وهي يشير في الواقع إلى الأسماك الصغيرة مثل الأنشوجة والسردين وغيرها. ولكن بالإمكان استعمال أسماك بأي حجم خاصة الأسماك المسطحة. اما فائدة الدقيق فهو إعطاء لمسة خاصة من ال"قرمشة" واللون الذهبي..

المقادير:
- سمك صغير او كبير (فيليه)
- طحين القلي
- زيت الزيتون وممكن زيت نباتي
- ملح

طريقة التحضير:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 2

- نغسل الأسماك وننظفها جيدا ونجففها بمناشف مطبخ ورقية.
- نصب بعض الزيت في مقلاة ونسخنه
- في هذه الاثناء نضع بعض الدقيق على طبق وببساطة نغطي الأسماك بالطحين على كلا الجانبين
- عندما يسخن الزيت نضيف السمك إلى المقلاة بحذر ونقلىه على نار عالية. حين ينضج اول وجه نرش عليه بعض الملح ونقلبه بعناية لطهيه من الناحية الثانية.
- إذا كنت تقوم بقلي الأسماك الصغيرة، لا تملحها أثناء طهيها، وانما فور رفعها من المقلاة ضعها على طبق على قطعة من ورق المطبخ لامتصاص الفائض من الزيت ثم قم بإضافة الملح...

للتقديم:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 3

يمكنك تقديم هذا الطبق مع أي شيء ترغب به مثل الخضراوات أو السلطات، او البطاطا المقلية. الاسبان يفضلون استعمال الخضار مثل القرنبيط، الكوسا والجزر او أي نوع ترغب به. يمكن غلي الخضار في الماء المملح لدقائق قليلة ثم نقلها الى وعاء وخلطها مع قليل من زيت الزيتون والثوم المهروس. بعدها يتم وضعها في مقلاةعلى نار متوسطة لبضع دقائق حتى يتم طهي الثوم وتمتزج النكهات وتقدم على الفور. والى جانبها يمكن إضافة الصلصة التي ترغبون بها.

اومليت (عجّة البيض والبطاطا) على الطريقة الإسبانية:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 4

يقدم الاسبان الاومليت او العجة كطبق أساسي على الفطور او العشاء. ويمكن تقديمه حتى مع وجبة الغذاء. والعجة الاسبانية سميكة (مثل الكيكة) وتمتاز بنكهتها الطيبة ومذاقها المميز.

المقادير:
- ربع الى نصف كوب من زيت الزيتون
- 6 بيضات
- 2 بصله مقطعه
- 4 فصوص ثوم مروس
- 2 حبه بطاطا مقشرة ومقطعه شرائح صغيرة رقيقة
- نصف باقة بقدونس مفروم
- ملح وفلفل حسب الرغبه

طريقة التحضير:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 5

- نسخن الزيت في مقلاة حفتها عالية ثم نضيف البطاطس حين يسخن الزيت تماما ونقلبها بلطف حتى لا تتكسر وتتغطى جيدا بالزيت. نطهيها لغاية ان تنضج تماما ولكن دون ان يصبح لونها بنيا. ننشل البطاطا عن النار ونضعها في طبق.
- نضيف للمقلاة البصل والثوم ونقلبهما أيضا لغاية ان ينضج البصل تماما لكن لا يتغير لونه الى بني. اذا كان ينقص بعض الزيت ممكن إضافة ما يلزم.
- يوضع البيض في وعاء ويضاف ملح وفلفل حسب الذوق ويخلط باستخدام الشوكه ونضيف البقدونس. نسكب خليط البيض فوق البطاطس والبصل ونقلب المكونات بحذر حتى لا تتكسر البطاطس
-
نصب الخليط من جديد في المقلاه ونتأكد من وجود بعض الزيت فيها (الباقي من قلي البصل والثوم وممكن ان نضيف القليل اذا لزم).
- نفرد البطاطس والبيض بالتساوي في قاع المقلاة ذات الحافة العالية وتكون لدينا طبقة سميكة. نطهيها على نار هادئه لغاية ان يتماسك القاع وتنضج اطراف الاومليت.
-
نرفع المقلاة عن النار ونحضر طبق مسطح نضعه فوق المقلاة ونقلبها بحذر على الطبق. ممكن الاستعانة بشخص آخر لاتمام هذه الخطوة. بعدها نعيد الاومليت الى المقلاة بحيث يصبح الوجه هو القاع، ونتركها على نار هادئة لغاية ان ينضج البيض تماما واذا وضعنا عود خشبي رفيع في منتصف المقلاة لا يلتصق به أي سوائل.

حلوى توريجاس:

الـ توريجاس هي شرائح من خبز التوست الفرنسي مغطاة بالبيض والحليب والسكر والقرفة ومقلية ثم نضيف اليها العسل. لذيذة والمقادير عادة متوفرة في كل بيت.

المقادير:
- 4 بيضات كبار
- 1 لتر من الحليب كامل الدسم
- كوب من السكر
- 2 ملاعق صغيرة من القرفة
- رغيف خبز فرنسي طويل للتوست
- للقلي: زيت الزيتون او زيت نباتي او البعض بفضل الزبدة
- برش ليمونة
- 1 ملعقة صغيرة من بذور الهيل
- 3 ملاعق كبيرة من العسل (اختياري)

طريقة التحضير:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 6

- ضع الحليب، ½ كوب من السكر، برش الليمون او قشرة ليمونة، وبذور الهيل في قدر على نار هادئة حتى يبدأ بالغليان. اتركه على نار هادئة مدة 15 دقيقة.
- في هذه الاثناء قطع الخبز الفرنسي الى شرائح سميكة وضعها في صينية حوافها مرتفعة.
- بعد مرور ربع ساعة على غليان خليط الحليب ارفعه عن النار واسكب بعضه فوق شرائح الخبز. يجب الحرص على بلّ كل شريحة جيدا وقلبها مرة واحدة لكن عدم نقعها بالحليب اكثر من اللازم حتى لا تتفتت..
- ضع شرائح الخبز بحذر على طبق واتركها تبرد.
- اخفق البيض في وعاء واغمس شرائح الخبز في خليط البيض. في هذه الأثناء، قم بتسخين بعض من زيت الزيتون في مقلاة عميقة سميكة القاع، على حرارة متوسطة.
- اقلي شرائح الخبز وقلبيها مرة واحدة بلطف لانضاج الجهة الثانية.
- ضع شرائح التوست المقلي في طيق به ورق مطبخ (مناشف ورقية) لامتصاص الزيت الزائد. في وعاء آخر نخلط السكر المتبقي (1/2 كوب) مع القرفة.
- نرش شرائح التوست بخليط القرفة والسكر من الجهتين.

طريقة تحضير القطر او شراب العسل:

مأكولات شهية حول العالم لمائدة رمضان: المطبخ الاسباني صورة رقم 7

البعض يكتفي بهذا القدر ويقدم شرائح التوست المقلي بهذا الشكل، او مع إضافة القليل من العسل على الوجه. والبعض بفضل ان يضيف اليها القطر او الشراب المصنوع من العسل المخفف على الطريقة الاسبانية.. لعمل القطر او الشراب:

- نأخذ القرفة المتبقية والسكر المتبقيان من الرش على الـ "توريجاس" ونضعهما في وعاء متوسط ​​الحجم. نضيف المزيد من السكر اذا لزم لتغطية الجزء السفلي من الوعاء.
- نضيف 2 أكواب من الماء الدافئ وننتظر حتى يغلي.
- نضيف العسل (يمكنك إضافة أكثر أو أقل حسب الرغبة).
- نتركه على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى يصل للكثافة المطلوبة. لا نريد شراب سميك جدا، ولكن في نفس الوقت لا ينبغي أن يكون سائل جدا.
- نرفعه عن النار ونتركه يبرد قليلا. وبعد حوالي 15 دقيقة نضع ملعقة من الشراب على كل قطعة من الخبز المحمص الفرنسي. بحسب الطريقة الاسبانية الاصلية يجب أن نغرق الـ "توريجاس" تماما في القطر (الشراب) لكن طبعا بالإمكان تعديل ذلك حسب الرغبة.
- نترك التوست ليبرد تماما ثم نضعه في الثلاجة على الأقل 4 ساعات قبل تناوله، ولكن يفضل أن يتم اعداده في اليوم السابق.

وصفات سابقة من المطابخ العالمية:

مأكولات ووصفات: ماكولات صحية

تعرف على حكاية كنافة رمضان، الياميش والقطايف..

وصفات رمضانية: 10 شوربات صحية لحرق الدهون في رمضان

اليكم أجمل الطرق لتقديم التمر في رمضان!

اشهى الاطباق الرمضانية.. وصفة فيليه الدجاج المحشي!

طبق رمضاني: كبسة الدجاج مع صلصة الدقوس

هكذا تكون اللحوم المشوية اشهى والذ.. 11 طريقة عالمية مشهية

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان

جهزوا شوربة الخضار الايطالية لتجمعكم على المائدة الرمضانية

اضيفوا شوربة الباذنجان بالجبن الموتزريلا لمائدتكم الرمضانية

طريقة تحضير شوربة الشعيرية اللذيذة في رمضان

الموقع العربي الاول